الموقع الرسمي لمقاطعة لمغوغة طنجة الموقع الرسمي لمقاطعة لمغوغة طنجة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

المقاطعة

أحدثت مقاطعة مغوغة التابعة  لجماعة طنجة إثر اعتماد نظام وحدة المدينة بناء على الظهير الشريف رقم 1.02.297 الصادر في 25 من رجب 1423 (03 أكتوبر 2002) بتنفيذ القانون رقم 78.00 المتعلق بالميثاق الجماعي.

تبلغ مساحتها الاجمالية  29,73  كيلو متر مربع ويصل عدد سكانها إلى أزيد من 201 الف نسمة حسب الاحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014،  يقوم بتسيير شؤونها مجلس منتخب يتكون من 12 عضوا وطاقم اداري مؤلف حاليا من قرابة 126 موظفا وعونا.

تعود تسمية المقاطعة إلى أهم الأحياء التي توجد داخل نطاقها الجغرافي وهي حي مغوغة الذي يضم منطقة مغوغة الصناعية وحي الشرف الذي يقع بهضبة الشرف. تقول الشائعاتُ أن تسمية منطقة مغوغة ترجع إلى كلمة "مغوغ" (بالإنجليزية: Magog) والتي تعني "مأجوج" المقتطفة من إسم قبيلة يأجوج ومأجوج المذكورة في الديانات الإبراهيمية بحيث أُطلق هذا الإسم قديماً على قبيلة من قبائل هوارة التي استوطنت شمال أفريقيا.

تكون مقاطعة الشرف مغوغة من عدة أحياء وهي: علي باي، العالية، اعزيب، ابن كيران، المنظر الجميل، الشرف، الادريسية، فاطمة الزهراء، لاس كوليناس، مبروك، موح باكو، بوحوت، النزاهة، السوريين، طريق تطوان، مغوغة، مغوغة الصناعية، الأمل، مالاباطا، الدراوة، الأطلنتيك، حومة 12، العزيفات، المرابط، أرض الدولة، النهضة، السانية، فيلا هارز، مولاي علي الشريف، الرابوز، طنجة البالية، الزوفري، عين البير، الدروج.

تشغل معظم أحياء المقاطعة المهام الصناعية و السياحية، فهي تكتسب مكانة اقتصادية هامة، حيث أن معظم أحيائها من الأحياء الراقية، في حين أن الباقي منها عبارة عن منتجعات سياحية كمالاباطا وطنجة سيتي سنتر أو مناطق صناعية كمغوغة.

عن الكاتب

blogger ami

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الموقع الرسمي لمقاطعة لمغوغة طنجة